مـنـتـديـات سـوالـيـف ترحب بكـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنـتـديـات سـوالـيـف ترحب بكـم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كــيــف أخشع في صــلاتــي..!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صاحب السمو الÙ
مـديـر الـمـنـتـدى
مـديـر الـمـنـتـدى
صاحب السمو الÙ


عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

كــيــف أخشع في صــلاتــي..!! Empty
مُساهمةموضوع: كــيــف أخشع في صــلاتــي..!!   كــيــف أخشع في صــلاتــي..!! Icon_minitimeالخميس يناير 29, 2009 12:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ..

كيف اخشع في صلاتي






بيان المعاني الباطنة التي تتم بها حياة

الصلاة








اعلم أن هذه المعاني تكثر العبارات عنها ولكن يجمعها ست جمل وهي :
((حضور القلب ، والتفهم ، والتعظيم ، والهيبة ، والرجاء ، والحياء ،)) فلنذكر تفاصيلها ثم أسبابها ثم العلاج في اكتسابها.
أما التفاصيل
1- حضور القلب : ونعني به أن يفرغ القلب عن غير ما هو ملابس له ومتكلم به فيكون العلم بالفعل والقول مقرونا بهما ولا يكون الفكر جائلاً في غيرهما ومهما انصرف في الفكر عن غير ما هو فيه وكان في قلبه ذكر لما هو فيه ولم يكن فيه غفلة عن كل شيء فقد حصل حضور القلب ولكن التفهم لمعنى الكلام أمر وراء حضور القلب فربما يكون القلب حاضرا مع اللفظ ولا يكون حاضرا مع معنى اللفظ فاشتمال القلب على العلم بمعنى اللفظ هو الذي أردناه

2- وأما التفهم : وهذا مقام يتفاوت الناس فيه إذ ليس يشترك الناس في تفهم المعاني للقرآن والتسبيحات وكم من معان لطيفة يفهمها المصلي في أثناء الصلاة ولم يكن قد خطر بقلبه ذلك قبله ومن هذا الوجه كانت الصلاة ناهية عن الفحشاء والمنكر فإنها تفهم أمورا عن الفحشاء لا محالة .

3- وأما التعظيم : فهو أمر وراء حضور القلب والفهم إذ الرجل يخاطب عبده بكلام هو حاضر القلب فيه ومتفهم لمعناه ولا يكون معظما له فالتعظيم زائد عليهما .

4- وأما الهيبة : فزائدة على التعظيم بل هي عبارة عن خوف منشؤه التعظيم لأن من لا يخاف لا يسمى هائبا والمخافة من العقرب وسوء خلق العبد وما يجري مجراه من الأسباب الخسيسة لا تسمى مهابة بل الخوف من السلطان المعظم يسمى مهابة والهيبة خوف مصدرها الإجلال .

5- وأما الرجا : فلا شك أنه زائد فكم من معظم ملكا من الملوك يهابه أو يخاف سطوته ولكن لا يرجو مثوبته والعبد ينبغي أن يكون راجيا بصلاته ثواب الله عز وجل كما أنه خائف بتقصيره عقاب الله عز وجل

6- وأما الحياء : فهو زائد على الجملة لأن مستنده استشعار تقصير وتوهم ذنب ويتصور التعظيم والخوف والرجاء من غير حياء حيث لا يكون توهم تقصير وارتكاب ذنب .

تقبلواا تحياتي...

مــديــر المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swalif.mam9.com
اسيــــــــ الحزن ــــــر
عـضـو مـبـتدئ
عـضـو مـبـتدئ
اسيــــــــ الحزن ــــــر


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

كــيــف أخشع في صــلاتــي..!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــيــف أخشع في صــلاتــي..!!   كــيــف أخشع في صــلاتــي..!! Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 11:58 pm

مشكوور اخوي موضوع جميل تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسـيـر الـشـوق
عـضـو مـبـتدئ
عـضـو مـبـتدئ



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

كــيــف أخشع في صــلاتــي..!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــيــف أخشع في صــلاتــي..!!   كــيــف أخشع في صــلاتــي..!! Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 12:35 pm

مشكوووووووووووووور أخوي ..

تحياتي لكــ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كــيــف أخشع في صــلاتــي..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات سـوالـيـف ترحب بكـم :: الأقسام الإسلامية :: منتدى سواليف الإسلامي-
انتقل الى: